الاثنين، 6 نوفمبر 2017

الرئيسية 12% نسبة تغطية قضايا الفساد في المواقع الإخبارية المحلية

12% نسبة تغطية قضايا الفساد في المواقع الإخبارية المحلية


كشفت أطروحة الماجستير المقدمة من الطالبة دانا زيادات، بعنوان ' معالجة قضايا الفساد في الصحافة الإلكترونية الأردنية: دراسة تحليل المضمون'، ونوقشت في معهد الإعلام الأردني، أن حجم تغطية المواقع الإخبارية المحلية لقضايا الفساد بلغت نحو (12.13%) مقارنة مع قضايا عامة أخرى.

 

كما توصلت الدراسة إلى أن المواقع الإخبارية المحلية إهتمت بتغطية قضايا 'الرشوة والفساد الصغير'، وبنسبة بلغت 33% من حجم تغطيتها لمختلف الأخبار المتعلقة بالفساد.

 

وهدفت الدراسة إلى التعرف على ملامح تغطية قضايا الفساد في الصحافة الإلكترونية الأردنية، من حيث: حجمها وموضوعاتها وأهدافها ووظيفتها والقوى الفاعلة فيها، والمعالجة القانونية لتغطية قضايا الفساد، من خلال تحليل مضامين أربعة مواقع إخبارية أردنية للعام 2016.
 

وأشارت الدراسة إلى وجود تنوع في موضوعات قضايا الفساد التي غطتها الصحافة الإلكترونية، مع وجود تركيز على بعض الموضوعات دون غيرها، وأن الصحافة تميل في الغالب إلى تغطية قضايا وشؤون فساد عامة، دون التفصيل في أنواع الفساد.
 

الدراسة التي أشرف عليها الأستاذ الدكتور باسم الطويسي، توصلت إلى أن 'المتابعة الإعلامية للفساد' هي الهدف الأبرز للتغطية الصحفية، وشكلت تقريباً نصف إجمالي تغطية المواقع الإخبارية المرصودة في هذا المجال، فيما جاء 'التوعية والتثقيف' في المرتبة الثانية، و'كشف الفساد لأول مرة' في المرتبة الثالثة.
 

وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتورة أماني جرار، والدكتور جان كرم، والدكتور صخر الخصاونة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.